برنامج قروض الرهن العقاري
يقصد بقروض الرهن العقاري كافة القروض أو التمويلات التي تمنح للعملاء الأفراد لغرض تمويل شراء أو انشاء عقار ، بما فيها شراء أرض لغايات سكنيه أو تشطيب أو استكمال بناء قائم برهن ذلك العقار لصالح البنك و يعتبر برنامج قروض االرهن العقاري من البرامج المميزة طويلة الأجل .
ميزات قروض الرهن العقاري:
- مبلغ القرض لغاية 300,000 دولار أو 1,000,000 شيكل أو حسب ثمن العقار ويجب ان يتناسب مبلغ القرض مع دخل الاسرة الشهري الثابت
- مدة سداد لغاية 25 سنة .
- التأمين على حياة العميل طيلة فترة القرض .
- نسبة التمويل تصل الى 85% كحد اقصى من ثمن العقار أو التخمين ايهما اقل و حسب تعليمات سلطة النقد في جال الشراء و التشطيب
العمولة |
الحد الأقصى للسداد |
كفلاء |
سقف التمويل من ثمن العقار |
الحد الأقصى |
العملة |
|
25 سنة |
بدون |
85% |
300,000 دولار |
دولار |
1,000,000 شيقل |
شيقل |
شروط الحصول على القرض
- أن يكون العميل مثبت ومصنف ومضى على تعيينه ثلاثة سنوات .
- الحد الأدنى لصافي الراتب الوارد لحساب العميل لا يقل عن 1000 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى .
- أن لا يقل تصنيف العميل على نظام الشيكات عن A/B/E.
- يجب أن لا يزيد عبئ الدين للعميل بالحد الاقصى عن :
- 35% كحد اقصى من اجمالى دخل العميل في حال كان العميل مقترض فقط وبعملة تختلف عن عملة دخله
- 40% كحد اقصى من اجمالي دخل العميل في حال كان العميل مقترض فقط وبعملة نفس عملة دخله
- يمكن تجاوز النسب اعلاه وفق شروط معينة
- إحضار كتاب تعهد باستمرار تحويل الراتب والمستحقات لموظف القطاع الخاص أو الجهة المعتمدة لدى البنك.
- أن لا يزيد عمر العميل في نهاية القرض عن 68 عام للقطاع العام المدني و العسكري أما القطاع الخاص أن لا يزيد عمر العميل عن 60 عام .
- تمنح القروض بعد ورود أول راتب للبنك والتأكد من مطابقة قيمة الراتب المحول للحساب مع قيمة الراتب الموضح بكتاب التعهد الصادر عن الجهة المعتمدة .
الشروط الواجب توفرها في العقار موضوع القرض:
- أن يكون العقار مقبول لدى البنك ومناطق السلطة الفلسطينية A or B .
- أن يكون رهن العقار من الدرجة الأولى وبسند رهن لا يقل عن 120% من قيمة التمويل .
- أن تكون الأرض المبني عليها العقار مسجلة في أحد دوائر تسجيل الأراضي (الطابو)، وأن يتوفر في العقار موضوع القرض سند ملكية (تسجيل) منفصل.
- أن يكون العقار بهدف السكن فقط (ليس تجارياً).
- أن يكون العقار خالي من الضرائب ولديه شهادة براءة ذمة من السلطة المختصة بالضرائب المحلية (البلدية)على أن يقوم العميل بإحضار شهادة براءة ذمة من البلدية في نهاية كل عام .
- في جميع الأحوال يجب ألا يكون العقار مرهون لأي جهة.
- أن يكون قابل للرهن للبنك .
المستندات المطلوبة :
- قسيمة راتب حديثة لا تزيد عمرها عن 3 أشهر شريطة أن يكون الموظف مصنف ومثبت أو تزويدنا بكشف حساب لآخر 6 شهور .
- شهادة تعهد بتحويل الراتب والمستحقات وحسب النموذج المعتمد لدى البنك لموظفي القطاع الخاص .
- تزويدنا باتفاقية مبدئية بين البائع والمشتري .
- تزويدنا بتخمينين من المخمنين المعتمدين لدى البنك وعلى ان لا يزيد الفارق بينهما عن 10% وأن لا تقل القيمة لمتوسط التخامين عن قيمة سند الرهن
- المستندات اللازمة لاعتماد الدخل الاضافي