برنامج قروض الرهن العقاري

يقصد بقروض الرهن العقاري كافة القروض أو التمويلات التي تمنح للعملاء الأفراد لغرض تمويل شراء أو انشاء عقار ، بما فيها شراء أرض لغايات سكنيه أو تشطيب أو استكمال بناء قائم برهن ذلك العقار لصالح البنك و يعتبر برنامج قروض االرهن العقاري من البرامج المميزة طويلة الأجل .

 

ميزات قروض الرهن العقاري:  

  • مبلغ القرض لغاية 300,000 دولار أو 1,000,000 شيكل  أو حسب ثمن العقار ويجب ان يتناسب مبلغ القرض مع دخل الاسرة الشهري الثابت
  • مدة سداد لغاية 25 سنة .
  • التأمين على حياة العميل طيلة فترة القرض .
  • نسبة التمويل تصل الى 85% كحد اقصى من ثمن العقار أو التخمين ايهما اقل و حسب تعليمات سلطة النقد في جال الشراء و التشطيب

 

العمولة

الحد الأقصى للسداد

كفلاء

سقف التمويل من ثمن العقار

الحد الأقصى

العملة

  • 0.5% سنويا في حال كانت فترة السداد سنة فاقل
  • 1% لمرة واحدة في حال كانت فترة السداد اكثر من سنة

25 سنة

بدون

85%

300,000 دولار

دولار

1,000,000 شيقل

شيقل

 

شروط الحصول على القرض

  • أن يكون العميل  مثبت ومصنف ومضى على تعيينه ثلاثة سنوات  .
  • الحد الأدنى لصافي الراتب الوارد لحساب العميل لا يقل عن 1000 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى .
  • أن يكون الراتب ثابت ومنتظم ويحول للبنك بشكل مستمر دون انقطاع لفترة لا تقل عن 6 شهور (إحضار كشف حساب بنكي لمدة 6 شهور على الأقل في حال كان الراتب محول لبنك آخر)
  • أن لا يقل تصنيف العميل على نظام الشيكات عن A/B/E.
  • يجب أن لا يزيد عبئ الدين للعميل بالحد الاقصى عن : 
  • 35% كحد اقصى من اجمالى دخل العميل في حال كان العميل مقترض فقط وبعملة تختلف عن عملة دخله
  • 40% كحد اقصى من اجمالي دخل العميل في حال كان العميل مقترض فقط وبعملة نفس عملة دخله
  • يمكن تجاوز النسب اعلاه وفق شروط معينة
  • يتم اخضاع قروض الرهن العقاري لدرجة المخاطرة كأساس لنسبة التمويل استناداً الى تعليمات سلطة النقد الخاصة بالقروض العقارية .
  • إحضار كتاب تعهد باستمرار تحويل الراتب والمستحقات لموظف القطاع الخاص أو الجهة المعتمدة لدى البنك.
  • أن لا يزيد عمر العميل في نهاية القرض عن 68 عام للقطاع العام المدني و العسكري أما القطاع الخاص أن لا يزيد عمر العميل عن 60 عام .
  • تمنح القروض بعد ورود أول راتب للبنك والتأكد من مطابقة قيمة الراتب المحول للحساب مع قيمة الراتب الموضح بكتاب التعهد الصادر عن الجهة المعتمدة .

 

الشروط الواجب توفرها في العقار موضوع القرض:

  • أن يكون العقار مقبول لدى البنك ومناطق السلطة الفلسطينية A or B .
  • أن يكون رهن العقار من الدرجة الأولى وبسند رهن لا يقل عن 120% من قيمة التمويل .
  • أن تكون الأرض المبني عليها العقار مسجلة في أحد دوائر تسجيل الأراضي (الطابو)، وأن يتوفر في العقار موضوع القرض سند ملكية (تسجيل) منفصل.
  • أن يكون العقار بهدف السكن فقط (ليس تجارياً).
  • أن يكون العقار خالي من الضرائب ولديه شهادة براءة ذمة من السلطة المختصة بالضرائب المحلية (البلدية)على أن يقوم العميل بإحضار شهادة براءة ذمة من البلدية في نهاية كل عام .
  • في جميع الأحوال يجب ألا يكون العقار مرهون لأي جهة.
  • أن يكون قابل للرهن للبنك .

 

المستندات المطلوبة :

  • قسيمة راتب حديثة لا تزيد عمرها عن 3 أشهر شريطة أن يكون الموظف مصنف ومثبت أو تزويدنا بكشف حساب لآخر 6 شهور .
  • شهادة تعهد بتحويل الراتب والمستحقات وحسب النموذج المعتمد لدى البنك لموظفي القطاع الخاص .
  • تزويدنا باتفاقية مبدئية بين البائع والمشتري .
  • تزويدنا بتخمينين من المخمنين المعتمدين لدى البنك وعلى ان لا يزيد الفارق بينهما عن 10% وأن لا تقل القيمة لمتوسط التخامين عن قيمة سند الرهن
  • المستندات اللازمة لاعتماد الدخل الاضافي

 

 

-->